منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
محبا بكم في منتديات حميدي البشير للتربية والتعليم بالجزائر اتمنى لكم الاستفادة وشكرا
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
محبا بكم في منتديات حميدي البشير للتربية والتعليم بالجزائر اتمنى لكم الاستفادة وشكرا
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التربية و التعليم و انشغالات المربين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ حميدي بشير
المدير العام
المدير العام
الاستاذ حميدي بشير


ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 49
الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا Empty
مُساهمةموضوع: العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا   العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا I_icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 2:02 pm

العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا

أولاً : أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني :

إن مصطلح العصف الذهني يعد أكثر استخداماً وشيوعاً حيث أقربها
للمعنى ، فالعقل يعصف بالمشكلة ويفحصها و يمحصها بهدف التوصل إلى الحلول
الإبداعية المناسبة لها .


مفهوم العصف الذهني :

استرتيجية العصف الذهني واحدة من آساليب تحفيز التفكير والإبداع
الكثيرة التي تتجاوز في أمريكا أكثر من ثلاثين أسلوبا ، وفي اليابان أكثر
من مئة أسلوب من ضمنها الأساليب الأمريكية .


ويستخدم العصف الذهني كأسلوب للتفكير الجماعي أو الفردي في حل كثير
من المشكلات العلمية والحياتية المختلفة ، بقصد زيادة القدرات والعمليات
الذهنية .

ويعني تعبير العصف الذهني : استخدام العقل في التصدي النشط للمشكلة .

أهداف العصف الذهني :
تهدف جلسات العصف الذهني إلى تحقيق الآتي :
1 ـ حل المشكلات حلا إبداعيا .
2 ـ خلق مشكلات للخصم .
3 ـ إيجاد مشكلات ، أو مشاريع جديدة .
4 ـ تحفيز وتدريب تفكير وإبداع المتدربين .

مراحل العصف الذهني :
يمكن استخدام هذا الأسلوب في المرحلة الثانية من مراحل عملية الإبداع ، والتي تتكون من ثلاث مراحل أساسية هي :
1 ـ تحديد المشكلة .
2 ـ أيجاد الأفكار ، أو توليدها .
3 ـ إيجاد الحل .
مبادئ العصف الذهني :
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
1- تأجيل الحكم على قيمة الأفكار :

يتم التأكد على هذا الأسلوب على أهمية تأجيل الحكم على الأفكار
المنبثقة من أعضاء جلسة العصف الذهني ، وذلك في صالح تلقائية الأفكار
وبنائها ، فإحساس الفرد بأن أفكاره ستكون موضعاً للنقد والرقابة منذ
ظهورها يكون عاملاً كافياً لإصدار أية أفكار أخرى .

2- كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها :

قاعدة الكم يولد الكيف على رأي المدرسة الترابطية ، والتي ترى أن
الأفكار مرتبة في شكل هرمي وأن أكثر الأفكار احتمالاً للظهور والصدور هي
الأفكار العادية والشائعة المألوفة ، وبالتالي فللتوصل إلى الأفكار ،
غير العادية والأصلية يجب أن تزداد كمية الأفكار .


القواعد الأساسية للعصف الذهني :
1- ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة :

أي استبعاد أي نوع من الحكم أو النقد أو التقويم في أثناء جلسات
العصف الذهني ، ومسؤولية تطبيق هذه القاعدة تقع على عاتق المفتش (ة) وهو
رئيس الجلسة .

2- حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها :

والهدف هنا هو إعطاء قدر أكبر من الحرية للطالب أو الطالبة في
التفكير في إعطاء حلول للمشكلة المعروضة مهما تكن نوعية هذه الحلول أو
مستواها .

3- التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة :

وهذه القاعدة تعني التأكد على توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار
المقترحة لأنه كلما زاد عدد الأفكار المقترحة من قبل السادة المربين /
الجماعة زاد احتمال بلوغ قدر أكبر من الأفكار الأصلية أو المعينة على
الحل المبدع للمشكلة .

4- تعميق أفكار الآخرين وتطويرها :

ويقصد بها إثارة حماس المشاركين في جلسات العصف الذهني من المربين
أو من غيرهم لأن يضيفوا لأفكار الآخرين ، وأن يقدموا ما يمثل تحسيناً أو
تطويراً .


مراحل حل المشكلة في جلسات العصف الذهني :
هناك عدة مراحل يجب اتباعها في أثناء حل المشكلة المطروحة في جلسات العصف الذهني وهي :
- صياغة المشكلة .
- بلورة المشكلة .
- توليد الأفكار التي تعبر عن حلول للمشكلة .
- تقييم الأفكار التي تم التوصل إليها .
1 ـ مرحلة صياغة المشكلة :

يقوم المفتش وهو المسؤول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على
السادة المربين وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة
للمربين .

2 ـ مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المفتش بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على العمل إذا استمر بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني .
3 ـ العصف الذهني لواحدة أو أكثر من عبارات المشكلة التي تمت بلورتها :

وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة
فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :

أ عقد جلسة تنشيطية .
ب عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك .
4 ـ تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :

تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار
المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار
وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ .


عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2
ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل
مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .

3 ـ خبرة قائد النشاط ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mokataa4.cjb.net/
الاستاذ حميدي بشير
المدير العام
المدير العام
الاستاذ حميدي بشير


ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 49
الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا   العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا I_icon_minitimeالسبت مايو 14, 2011 2:02 pm


نصائح لجلسات العصف الذهني( Mind Storm )

إن حجم المجموعة والطريقة التي تجلس فيها يجب أن يسمح بأن:
1- يجلس أكبر عدد من الأعضاء في مواجهة بعضهم البعض .
2- ويجب أن لا يزيد عدد أعضاء المجموعة عن 15 مشاركاً .
3- والجلوس الى الطاولات المستديرة في هذه الحالة أفضل من الطاولات الطويلة والضيقة .
4- أبلغ المجموعة أن الهدف من الاجتماع هو خلق الأفكار أو الحلول .
5- امنع التقييم أو الاقتراحات .
6- لا تقزم بتقييم أفكارك أو أفكار الآخرين ، كلما اتسعت الأفكار كلما كان ذلك أفضل .
7- شجع أعضاء المجموعة على إصغاء بعضهم لبعض بانتباه.
8- اطلب منهم أن يفكروا بطرق تساعدهم على البدء من حيث انتهت آراء الآخرين .
9- ابدأ بالبحث عن الأجوبة فإن الجواب الصحيح سيظهر في النهاية .
10- لا تلتفت للشكليات
11- دع الناس يعبرون عن أفكارهم دون أن يرفعوا أيديهم طلباً للإذن بالكلام .
12- عليك أن تتبع طريقة ما لتسجيل الجلسات.
إن جهاز التسجيل يفيد في مثل هذه الحالات . إن السبورة
أو ما يشابهها قد يبطئ من تدفق الأفكار ولكن هناك ميزة في استعمالها حيث
أن الأفكار تظل مثبتة يستطيع أن يراها الحاضرون ويبنوا أفكاراً جديدة
عليها وعند ما يتم تدوين الجلسة على السبورة قم بتبديل من يكتب الملاحظات
بين الحين ولآخر .

13- اترك وقت الجلسة مفتوحاً.
إذا أن هذه الجلسات تخلف عن جلسات اجتماعات الموظفين
التي يجب أن يتم تحديد مدتها . إن جلسات الأفكار العاصفة لا تنتهي حتى
تنتهي الأفكار التي لدى المجموعة . تأكد من أعضاء المجموعة قد علموا
حسابهم للبقاء في الاجتماع قدر ما يتطلب الأمر من وقت .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mokataa4.cjb.net/
 
العصف الذهني وحل المشكلات الحل الامثل لندواتنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية  :: ركن السيد الموجه التربوي - المفتش (ة) - :: منتدى الندوات و الملتقيات التربوية-
انتقل الى: