منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
محبا بكم في منتديات حميدي البشير للتربية والتعليم بالجزائر اتمنى لكم الاستفادة وشكرا
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
محبا بكم في منتديات حميدي البشير للتربية والتعليم بالجزائر اتمنى لكم الاستفادة وشكرا
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التربية و التعليم و انشغالات المربين
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصوردخولالتسجيل

 

 قـالـوا عن العــلــــم ....

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ حميدي بشير
المدير العام
المدير العام
الاستاذ حميدي بشير


ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 49
الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

قـالـوا عن العــلــــم .... Empty
مُساهمةموضوع: قـالـوا عن العــلــــم ....   قـالـوا عن العــلــــم .... I_icon_minitimeالإثنين يوليو 14, 2008 7:00 pm

الســـــــــــــــــلام علــــــــيــــــــكـــــــــــم

بسم الله الرحمن الرحيم

قالوا عن العلم

· أخى لن تنال العلم إلا بستة ( بذكاء وحرص وغربة وتواضع وتمكين أستاذ وطول عمر ).

· على رضى الله عنه ( كفى بالعلم شرفا أن يدعيه من ليس بأهله وكفا بالجهل عارا أن يتبرأ منه من هو فيه).

· يوجد كثير من المتعلمين ، ولكن قلة منهم مثقفون.

· لا يوجد بيننا المهندس الذي ابتكر لنا ولغيرنا طريقة جديدة في البناء الهندسي بالقدر الذي نحن فيه طلاب مستقدمون للأفكار من الغير حين تنحصر مهمتنا في التطبيق.

· من المؤسف أن يكون معهد طب الأمراض للمناطق الحارة في لندن لا في الرياض أو القاهرة أو بغداد.

· من المعيب أن نتحدث عن فضل اللغة العربية ونحن الذين لم نسع لخدمتها بالشكل المناسب.

· إن ضعفنا المنهجي وتخلفنا من بين كل الأمم ليس إلا مؤامرة من أنفسنا نلقي بها على الغير بدوافع الغيرة ونحيل ضعفنا أمامه إلى قوة قوامها الخطاب والإرهاب. حين ترجلنا من سرج الخيل الظافرة تناولنا أقرب حجرة لنرمي بها راكب الخيول الجديدة.

· إذا كنت طالبا للعلم فيجب أن لا تتوقف على مايمليه عليك نظام التعليم الحالى بل يجب أن يدفعك حب العلم للبحث والبحث والبحث . ولاحجة فى عدم توافر المادة العلمية فى ظل الإنترنت .

و يجب علينا أن تمارس الترجمة ثم الترجمة ثم الترجمة . فهذا هو الطريق لنقل التجارب الناجحة من الغرب فهذا ما فعلوه معنا من قبل.

ويجب أن تستفيد وتفيد مما تعلمت وذلك يمكن بعدة طرق :

(*) إبحث عن نقاط الضعف فى مجال عملك وحاول تطوير تقنية ما أو طريقة عمل تحل نقاط الضعف تلك . ثم ناضل من أجل تنفيذ فكرتك مادامت صحيحة . حاول وحاول وحاول وحتى لو لم تنجح فلن يوقفك اليأس وستحاول من جديد. واعلم إنك إن توقفت قبل النفس الأخير فأنت المعيب.

(*) أنشر العلم الذى تعلمته والتراجم التى ترجمتها ليستفيد منها غيرك . فأنت بذلك تؤثر فى تطور المجتمع من جوانب مختلفة (فكر بها). والنشر متاح هنا فى المنتديات العلمية

وأخيرا وليس آخرا . يجب أن يكون كل ماتفعله خالصا لوجه الله . فبذلك ستنال الجزاء فى كل الأحوال وسيساعدك الله مادام فيما تفعله خير وسينعم عليك بطاقة لانهائية للإستمرار.

· إن المعرفة تكاد تكون الفريضة الغائبة في أمة العرب الآن. ومن أراد العزة لأمة العرب في العصر الآتي فليسهم، مخلصاً ومجتهداً، في إقامة مجتمع المعرفة في ربوع الوطن العربي كافة.

· ((إذا تركنا أنفسنا لكل فضول عابر وأرخينا العنان لرغبتنا فى الدرس حتى لا تقف قدرتنا عند حدود فذلك دليل على نهم فى العقل لا يتنافى مع البحث العلمى ولكنها الحكمة التى تتميز بها القدرة على أن نختار من بين ما يعرض لنا مشكلات . المشكلة التى تفيدناوتفيد الأخرين))

· يقول أفلاطون: " المعرفة تذكّر و الجهل نسيان "

· ((طنطاوي جوهري))" أرض الجنة يرثها الصالحون لها بالعمل، وأرض الدنيا يرثها الصالحون بالعمل. والعمل يتقدمه العلم، فكل أمة أعرف بهذا العالم فهي أحق به".

· الدين يعتبر العلم أساس المعرفة، ويشجع الناس على طلبه لطرد الجهل من النفس والمجتمع. فالعلم يكشف عن مكامن الجهل في المجتمع، ليصبح المجتمع متنوراً وساعياً نحو المعرفة بغرض فهم مبادئ الدين بشكل أسلم.

· الجنون هو أن تفعل الشئ مرة بعد مرة وتتوقع نتيجة مختلفة ( اينشتاين)

· العلم شئ رائع، إذا لم تكن تعتاش منه . ( اينشتاين)

· سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك . ( اينشتاين)

· لو لم يكن من فضل العلم إلا أن الجهال يهابونك ويجلونك ، وأن العلماء يحبونك ويكرمونك = لكان ذلك سبباً إلى وجوب طلبه ، فكيف بسائر فضائله في الدنيا والآخرة ؟!

· لو لم يكن من فائدة العلم والاشتغال به ، إلا أنه يقطع المشتغل به عن الوساوس المضنية ، ومطارح الآمال التي لا تفيد غير الهم ، وكفاية الأفكار المؤلمة للنفس ، لكان ذلك أعظم داع إليه ، فكيف وله من الفضائل ما يطول ذكره ؟! بن حزم

· نشر العلم عند من ليس من أهله مفسد لهم ، كإطعامك العسل والحلواء من به احتراق وحمى ، أو كتشميمك المسك والعنبر لمن به صداع من احتدام الصفراء. بن حزم

· انظر في المال والحال والصحة إلى من دونك ، وانظر في الدين والعلم والفضائل إلى من فوقك. بن حزم

· لا آفة على العلوم وأهلها أضر من الدخلاء فيها ، وهم من غير أهلها ، فإنهم يجهلون ، ويظنون أنهم يعلمون ، ويفسدون ، ويقدرون أنهم يصلحون. بن حزم

· أهم شيء أن لا تتوقف عن التساؤل . أينشتاين

· أجمل إحساس هو الغموض، إنه مصدر الفن والعلوم . أينشتاين

· الجنون هو أن تفعل الشيء مرةً بعد مرةٍ وتتوقع نتيجةً مختلفةً . أينشتاين

· يستطيع أي أحمقٍ جعل الأشياء تبدو أكبر وأعقد, لكنك تحتاج إلى عبقري شجاع لجعلها تبدو عكس ذلك . أينشتاين

· الخيال أهم من المعرفة . أينشتاين

· العلم شيءٌ رائعٌ، إذا لم تكن تعتاش منه . أينشتاين

· سر الإبداع هو أن تعرف كيف تخفي مصادرك أينشتاين .

· لا يمكننا حل مشكلةٍ باستخدام العقلية نفسها التي أنشأتها . أينشتاين

· الثقافة هي ما يبقى بعد أن تنسى كل ما تعلمته في المدرسة . أينشتاين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mokataa4.cjb.net/
 
قـالـوا عن العــلــــم ....
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية  :: قاعـــــــة الاســـاتـذة-
انتقل الى: