الاستاذ حميدي بشير المدير العام
عدد الرسائل : 792 العمر : 49 الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير تاريخ التسجيل : 14/07/2008
| موضوع: ماذا تقيم عند تلاميذك ...المعارف أم الكفاءات ؟ الأحد أغسطس 10, 2008 2:26 am | |
| " نستطيع أن نعرف تقنيات و قواعد تسيير محاسبة و لكن نجهل تطبيقها في الوقت المناسب، كل يوم تظهر التجربة أن أشخاصا حائزين على معارف و قدرات غير قادرين على تسخيرها بشكل فعال و في الوقت الضروري ،عند مواجهة وضعيات عمل " Ph.Perrnoud هكذا إذا أردت أن تقيم الكفاءة سواء عند نهاية حصة تعلمية(إدماج ) أو أثناء الاختبارات (تقييم تحصيلي) يجب الابتعاد عن الممارسة التقليدية (طرح أسئلة استرجاع المعلومات على منوال ما هو ؟ ماذا؟ متى؟كيف؟ إلخ..). "*" الشرح لا يساوي شيئا بدون حاجة تستدعيه و تعطيه معناه" Legrand بل اقتراح عوض ذلك وضعية مشكل معقدة ( تناسب المستوى ) ،لماذا ؟ ببساطة لأنك تعد التلاميذ إلى الحياة و الاندماج الاجتماعي،و في حياتهم يجب أن يتعودوا على حل مشاكلهم بأنفسهم ،هذا بالإضافة إلى أن في حل المشكلات متعة التعلم لأنها تشبه الألغاز فتحفز على البحث و لكن بشرط يجب أن تكون ذات دلالة( تثير الاهتمام) بالنسبة للمتعلمين: - لاحظ معي كل وضعيتين و استنتج أيتهما تقيم الكفاءة: * -إنجاز عمليات (جمع ،طرح) أو حل مشكلة حسابية جمعية ؟ *-ذكر وظيفة الفاعل و المفعول به و النعت أو توظيفها في جمل أو نص ؟ *- تحفيظ خلاصة عن قواعد النظافة أو تطبيق هذه القواعد فعليا؟ *-سؤال حول طفو و رسو بعض المواد أو تجريب ذلك ؟ *- أسئلة حول كيفية استعمال الكمبيوتر أو استعماله عمليا ؟ و خلاصة القول أن الكفاءات لا تقيم إلا بواسطة مشكلات . | |
|