بسم الله الرحمن الرحيم
هل تمنيت يوماً من الأيام أن يلتف حولك الطلاب وأنت خارج من الحصة أو
أثناء تجولك في الخمس دقائق (( فترى الطلاب كانهم نجوم يدورون حول كوكب
جميل )) هذا طالب يحاول أن يأخذ منك الدفاتر ليذهب بها إلى غرفتك ؟
وإذ ببعض الطلاب يتسابقون نحوك ليصافحوك ؟
أم هل تمنيت أن يحيط بك الطلاب من كل جانب وبعضهم يقول لك (( يااستاذ لماذا لاتاتي الينا هذه الحصة ؟ )) .
أم كنت تتمنى أن تدخل الفصل , وتجد الطلاب يفتحون لك الباب والإبتسامة إرتسمت على شفاههم ؟
كلنا صدقني نتمى هذا الطالب , ولكن ماهو مفتاح السر لجذب الطالب لكي يبثك هذا الشعور ؟؟؟؟؟؟؟
إنها تجربة بسيطة , وقد جربتها ومازالت أثارها حتى اليوم من حسن تعامل من الطلاب
وقد تكون بعض هذه المهارات تكرر ذكرها
1- إبتسم ثم إبتسم ثم إبتسم
2- تعامل مع الجميع بالحسنى ولاتفرق بينهم
3- عند الشرح بدل حملك للعصا إحمل حلوى أو أي شي كهديه (( وقنن وخطط أنك
سوف توزع مثلا في الحصة 7 قطع من الحلوى جائزة للمشاركة والتفاعل )) جربها
ولن تخسر , بل وقد تبتكر أشياء جديدة
4- عندما يجاوب طالب على سؤال حتى لو كان هذا الجواب عادي حاول الرفع من
معنوياته (( مثلا تقول له ماشاء الله كيف عرفت الإجابة )) وهكذا
5- لاتوبخ الطالب على خطاء ولكن ليكن التعامل مع هذه الأمور بعيداً عن الطلاب
.
6- أكرر إبتسم ثم إبتسم ثم إبتسم .
7- عند نهاية الحصة توقف تماما عن الشرح (( لأن الخمس دقائق الراحة هي من حق الطالب ولاتهمل هذا الشي )) حافظ على ذلك .
8- حاول أن يدق الجرس وأنت في قمة سرد معلومة شيقة وتوقف عند هذا الحد
ولاتكمل , فإن هذا فيه نوع من تعلق الطالب بك حتى تأتي اليهم في المرة
القادمة بإذن الله .
إنني أستخدم ذلك كثيراً , ووجدت العجب منهم , لدرجة أن طالبين ذات مرة دق
الجرس وتوقفت عن إكمال المعلومة , وكان الطلاب متفاعلين معي , لما توقفت
بسرعة قام الطالبان بالوقوف أمام الباب , وقالا الله يخليك يا استاذ كمل ,
مايهم خلي الخمس دقائق تروح .