منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية
محبا بكم في منتديات حميدي البشير للتربية والتعليم بالجزائر اتمنى لكم الاستفادة وشكرا


منتدى يهتم بكل ماهو جديد في عالم التربية و التعليم و انشغالات المربين
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 الاسئلة الموضوعية في الاختبارات المزايا والعيوب .... نموذج لإختبار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ حميدي بشير
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 43
الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: الاسئلة الموضوعية في الاختبارات المزايا والعيوب .... نموذج لإختبار   الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:16 pm

يقصد
بالأسئلة الموضوعية تلك التي تكون الاستجابة لها قصيرة ، وإجاباتها محددة
، بمعنى أن هناك إجابة صحيحة واحدة لكل سؤال ، كما عرفت بالموضوعية لأن
تصحيحها يتم بشكل موضوعي ، فهي لا تعتمد على ذاتية المصحح في تقدير الدرجة ،
وإنما تعتمد على الإجابة النموذجية كمعيار للتصحيح يعتمد عليه جميع
المصححين في المادة الواحدة .

أنواع الأسئلة الموضوعية :
الأسئلة الموضوعية كثيرة ، ومتنوعة ، ويمكننا في هذه المحاضرة أن نفصل القول في بعضها ، ومما يكثر دورانه في الاختبارات .

أولا ـ أسئلة الصواب والخطأ :

مجموعة من الجمل ، أو العبارات بعضها متضمن معلومات صحيحة مما درس
الطالب في مادة ما ، والبعض الآخر متضمن معلومات خاطئة ، ثم يطلب من
الطالب المختبر الحكم على تلك العبارات فيما إذا كانت صحيحة ، أو خاطئة .

من أمثلة ذلك :

اقرأ العبارات الآتية ، ثم انقلها في ورقة الإجابة ، وضع علامة صح
( / ) أمام العبارة الصحيحة ، وعلامة خطأ ( × ) أما العبارات الخاطئة .

1 ـ الجزائر بلد غني بالخيرات / او ص

2 ـ تحد الجزائر غربا تونس × او خ


ميزاتها :

من ميزات هذه النوع من الأسئلة أنه يتطلب وقتا طويلا للإجابة عليه ،
ومن خلاله يمكن تغطية أكبر قدر ممكن مما درس الطلاب في فصل دراسي ، كما
أن تصحيحه سهل ، ولا يتطلب للإجابة عليها استعمال اللغة ، لذا يستوي في
أجابتها الطالب السريع التعبير ، والبطيء ، والقوي في اللغة ، والضعيف .


عيوبها :
من
عيوبها أن الطلاب الذين لا يعرفون الإجابة الصحيحة لا يترددون في التخمين
، كما أنها تدفع الطلاب إلى التركيز على حفظ الحقائق والأرقام والمعلومات
، دون أن تنمي فيهم القدرة على الاستنتاج والتحليل .


ثانيا ـ أسئلة نعم ولا :
في هذا النوع يكون السؤال مباشرا ، ويطلب من المختبرين الإجابة عليه بنعم ، أو لا .
وهو
مشابه لأسئلة الصواب والخطأ ، غير أنه يفضل استخدامه مع الطلاب صغار السن
( المرحلة الابتدائية ) حيث يسهل عليهم استيعاب معنى " نعم ولا " أكثر من
استيعابهم معنى الصواب والخطأ .

من أمثلتها :

اقرأ الأسئلة التالية ، ثم ضع كلمة " نعم " أمام الإجابة الصحيحة ، وكلمة "
لا " أمام الإجابة الخطأ . أو ضع دائرة حول كلمة " نعم " إذا كانت إجابة
السؤال نعم ، ودائرة حول كلمة " لا " إذا كانت الإجابة لا .

1 ـ هل تدور الأرض حول نفسها ؟ نعم / لا .
2 ـ القمر أبعد الكواكب عن الأرض .
3 ـ لا تتجاوز نسبة المياه العذبة في الكرة الأرضية أكثر من 3 % .

ثالثا ـ أسئلة الاختيار من متعدد :

يعد هذا النوع من الأسئلة أفضل أنواع الأسئلة الموضوعية ، وأكثرها
مرونة ، إذ يمكن استخدامها لقياس أي من الأهداف السلوكية التي يمكن
تقويمها بالاختبارات المقالية ، ماعدا الأهداف التي تتطلب مهارة في
التعبير الكتابي .


ويتألف سؤال الاختيار من متعدد من جزأين : الجذر أو المقدمة أو المتن
الذي يطرح المطلوب من السؤال ، ثم قائمة الإجابات ، أو البدائل الممكنة
للإجابة ، والقاعدة العامة أن يكون هناك بديل واحد صحيح ، أو يعد أفضل
الإجابات ، والبدائل الأخرى خطأ .


ويراعى ألا يقل عدد البدائل عن ثلاثة إلى سبعة ، وهذه التحديد له
أهميته ، فإن قلت البدائل عن ثلاثة أصبحت ضمن اختبار الصواب والخطأ ، وإذا
زادت عن سبعة أربكت الطالب ، وأجهدته في البحث عن البديل الصحيح ، إضافة
لما تحتاجه من وقت طويل عند الإعداد .


ويستحسن في مثل هذا النوع من الأسئلة أن يكون المعلم قد دربهم عليها
في الفصل ، وأن تغطي كل ما درسه الطلاب ، كما يراعى في المعلم تمكنه من
اللغة العربية ، حتى يتمكن من صياغة جذر السؤال أو مقدمته أو متنه بطرقة
سليمة لا تربك الطالب ، ولا توحي له بالإجابة .

ومما يوصى به من إرشادات في كتابة أسئلة الاختيار من متعدد ما يلي :
1
ـ التأكد من أن جذر السؤال يطرح مشكلة واضحة ومحددة ، وهذا يعني أن الجذر
يراعى في صياغته الوضوح بحيث يفهم المختبر مضمونه بسهولة ويسر .

2 ـ يفضل أن يحوي الجذر على الجزء الأكبر من السؤال ، وأن تكون البدائل قصيرة إلى حد ما .
3 ـ أن يقتصر الجذر على المادة اللازمة لجعل المشكلة واضحة ومحددة ، لذا ينبغي تجنب حشوه بمعلومات غير ضرورية للإجابة عن السؤال .
4
ـ يراعى استخدام مادة فيها جدة في صياغة المشكلات لقياس الفهم ، والقدرة
على التطبيق ، وأن يتجنب واضع الأسئلة قدر الإمكان التركيز على التذكر
المباشر لمادة الكتاب المقرر لأنها تغفل قياس القدرة على استخدام
المعلومات .

5 ـ يجب التأكد من أن واحدا فقط من البدائل هو الذي يؤلف الإجابة الصحية ، أو أنه يمثل أفضل إجابة يمكن أن يتفق عليها المصححون .
6
ـ التأكد من أن بدائل الإجابة الخطأ ـ التي تستخدم للتمويه ـ تؤلف إجابات
معقولة ظاهريا ومقبولة وجذابة للمختبرين الذين تنقصهم المعرفة ، أو لا
يمتلكون إلا قليلا منها ، ولكي يتحقق ذلك يجب أن تكون البدائل الخطأ متسقة
منطقيا مع الجذر ، وممثلة لأخطاء شائعة بين الطلاب في مرحلة دراسية معينة
.

7 ـ التأكد من خلو الفقرة من أي تلميح غير مقصود بالإجابة الصحيحة .
8 ـ أن يحاول واضع الأسئلة قدر الإمكان توزيع مواقع البدائل عشوائيا .
9
ـ أن يتحاشى نقل جمل نصا وحرفا من الكتاب المقرر لوضعها جذر السؤال ، لأن
في ذلك تأكيدا على عمومية التدريس بالتلقين ، لذلك من المستحسن أن يستخدم
واضع الأسئلة لغته الخاصة في صياغة الأسئلة .

10
ـ يجب على واضع الأسئلة أن يتأكد من أن كل فقرة تتناول جانبا مهما في
المحتوى ، وأنها مستقلة بذاتها ، ولا تعتبر الإجابة عنها شرطا للإجابة على
الفقرة التالية .

ومن أمثلة أسئلة الاختيار من متعدد التالي :
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
كان السبب الرئيسي في عام 1967 للوفيات في فئة العمر من 15 ـ 24 هو :
أ ـ الأمراض الصدرية . ب ـ السرطان . ج ـ أمراض القلب . د ـ الحوادث .
مثال آخر :
اختر الإجابة الصحيحة مما يلي :
تفرز خلايا جزر البنكرياس مادة تسمى :
أ ـ تريبسين . ب ـ أنسولين . ج ـ سكرتين . د ـ أدرنالين .

رابعا ـ أسئلة ملء الفراغ :

هذا النوع من الأسئلة السهلة الاستعمال ، وهو يقوم على كتابة
عبارات يترك فيها جزء ناقص يتطلب من المختبرين تكملته بالإجابات الصحيحة ،
وقد يعطى المختبرون مجموعة من البدائل يختار من بينها الكلمة ، أو
العبارة الناقصة .


وينبغي على المعلم في مثل هذا النوع من الأسئلة أن يغطي من خلالها معظم
الموضوعات المقررة التي تمت دراستها ، كما يجب مراعاة الدقة في اختيار
الألفاظ ووضوح العبارة ، بحيث يفهم المختبر المقصود منها تماما دون لبس ،
أو غموض .

من
إيجابيات هذا النوع أنه يغطي جزءا كبيرا من المقرر الدراسي ، كما يمكن أن
يقس قدرة المختبر على الحفظ والتذكر ، ويمكنه من الربط والاستنتاج .

مثال :
أكمل الفراغ بالإجابات الصحيحة :
1 ـ ولد الامير عبد القادر سنة ........ بـ .........

2 ـ نحررت بلادنا من قيد الاستعمار الغاشم عام ........................


خامسا ـ أسئلة المزاوجة :

هذا النوع من أكثر الأسئلة الموضوعية أهمية وفائدة ، لأن عنصر
الموضوعية فيه متوافر بدرجة كبيرة ، والعلة في ذلك أن عنصر التخمين فيه
أقل بكثير مما في غيره من الأسئلة ، وخاصة أسئلة الصواب والخطأ ،
والاختيار من متعدد ، وهذا ما يزيد من عنصر الثبات فيه ، ذلك العنصر الذي
يعد من المؤشرات الهامة إلى جانب عنصر الصدق في الاختبارات .


يتكون سؤال المزاوجة من قائمتين : تعرف الأولى بالمقدمات ، والثانية
بالإجابات ، حيث يطلب من الطالب أن يجري مقابلة بين كل عنصر من عناصر
المقدمات بالعنصر الذي يلائمه في الإجابات وفق قاعدة توضح له في التوجيهات
، غير أن وضع الكلمات أو الجمل أو الأرقام في المقدمة يتطلب من الطالب
إعمال الفكر وكد الذهن ، بحيث يختار من قائمة الإجابات ما يتناسب مع ما في
القائمة الأولى من معلومات حسب الترتيب المطلوب .


وينحصر دور أسئلة المزاوجة في قياس النواتج التعليمية القائمة
على مجال المعرفة والتذكر ، والتي تركز على تحديد العلاقة بين شيئين ، فهي
تفيد الطلاب كثيرا في أن تجعلهم يتذكرون الحوادث والتواريخ والأبطال
والمعارك ، والمصطلحات وتعاريف القواعد والرموز والمفاهيم ، والآلات
واستخداماتها ، والمؤلفين ومؤلفاتهم ، وتصنيف النباتات والحيوانات ،
والمخترعات العلمية ومخترعيها ، والدول والممالك ومؤسسيها ، والنظريات
العلمية وواضعيها ، فهي بشكل عام تركز على قدر كبير من الثقافة العامة .


ويفترض في أسئلة المزاوجة أن تكون قائمة الإجابات أكثر عددا من
قائمة المقدمات ، والسبب في ذلك أنه لو تساوت القائمتان ، وكان لكل منها
ستة أسئلة فرضا ، فالطالب عندما يجيب على خمسة منها تصبح إجابته على
السؤال السادس حتمية دون أن يبذل جهدا ، لذلك يستحسن أن تزيد القائمة
الثانية عن الأولى بسؤال أو أكثر .


ويراعى في هذا النوع من الأسئلة وضوح العبارة ، وجعل الأسئلة
مقصورة على فرع واحد من فروع المعرفة داخل المادة الدراسية الواحدة ، وألا
تكون الأسئلة من النوع الذي يحتمل أكثر من إجابة ، كما يراعى قصر السؤال
أيضا .

عيوبها :
تكمن عيوب أسئلة المزاوجة في الآتي :
1 ـ أنها محدودة النواتج التعليمية الممكن قياسها باستخدام هذا النوع من الأسئلة ، فهي لا تصلح لقياس نواتج تعليمية إلا في مجال المعرفة " التذكر " تتعلق بالقدرة على الربط .
2
ـ صعوبة الحصول على مواضيع متجانسة ، وذلك لن التجانس متفاوت ، فما يبدو
متجانسا لطلاب المرحلة الابتدائية ، قد لا يكون كذلك لطلاب المراحل الأخرى
.

مثال على أسئلة المزاوجة :
ضع
في الدوائر الموجودة أما كل كلمة كتبت باللون الغامق من فقرات المجموعة
الأولى أرقام ما يناسبها من الإجابات الصحيحة في المجموعة الثانية .

المجموعة الأولى المجموعة الثانية
( ) 1 ـ جاء محمد راكبا . 1 ـ مفعول به .
( ) 2 ـ أنتم مهذبون 2 ـ حال .
( ) 3 ـ اشترى أخوك كتابا 3 ـ خبر .
( ) 4 ـ والله لأقولن الحق 4 ـ فعل مضارع مبني .
( ) 5 ـ كافأ المدير المتفوقين 5 ـ نائب فاعل .
6 ـ فاعل .
7 ـ فعل مضارع مرفوع بثبوت النون .
سادسا ـ أسئلة التصنيف :

عبارة عن طرح بعض الكلمات التي يوجد بينها علاقة تشابه ، ثم يُضمِّن
بينها كلمة لا علاقة لها بها جميعا ، ويطلب من الطالب أن يحددها ، أما
بوضع إشارة خطأ أمامها ، أو وضعها في دائرة ، أو وضع خط تحتها ، وما إلى
ذلك .


هذا النوع من الأسئلة الموضوعية يبين القدرة على فهم العلاقات بين
الأمور المتشابهة بسرعة ، وهو من الاختبارات السهلة الإعداد ، كما أنه
يبتعد كثيرا عن الذاتية .

مثال :
حدد الكلمة التي تختلف عن بقية الكلمات ، وليس لها بها علاقة بشكل أو بآخر ، في كل مجموعة من المجموعات التالية .
برتقال ، عنب ، تفاح ، طماطم ، يوسفي ، تين شوكي ، رمان .
جمل ، حصان ، خروف ، ذئب ، أرنب ، ماعز .
دجاج ، حمام ، سمان ، غزلان ، عصافير ، نوارس .
سابعا ـ أسئلة إعادة الترتيب :

يقوم المعلم في هذا النوع من الأسئلة بكتابة كلمات ، أو جمل ، أو
عبارات ، أو أرقام ، أو أحداث ، أو وقائع بدون ترتيب ، ويطلب من الطلاب
إعادة ترتيبها حسب ما يراه مناسبا ، فقد يطلب ترتيب الأحداث تصاعديا ، أي
من القديم إلى الحديث ، وقد يطلب العكس ، وفي الأرقام قد يطلب إعادة
ترتيبها من الأصغر إلى الأكبر ، أو العكس ، ثم يعيد كتابتها مرتبة .


هذا النوع من الأسئلة يفيد الطالب في الفهم المتتابع للأحداث ، كما
يفيده في سرعة البديهة ، خاصة عند التعامل مع الأرقام الكبيرة ، لاسيما
وأن الوقت الذي يتاح لمثل هذه الأسئلة الموضوعية في الغالب يكون محدودا ،
في حين يكون عدد الأسئلة كبيرا .

مثال :
س ـ رتب الأعداد التالية ترتيبا صحيحا من الأصغر إلى الأكبر .
3 ، 7 ، 5 ، 22 ، 14 ، 6 ، 19 ، 10 ، 12 ، 16 .
مثال آخر :
س ـ رتب الأحداث التالية ترتيبا صحيحا من الأقدم إلى الأحدث .
موقعة ذات الصواري ، حرب العاشر من رمضان ، معركة اليرموك ، حرب حزيران 1967 م ، موقعة بدر الكبرى ، فتح الأندلس .

ثامنا ـ أسئلة الحقيقة أو الرأي :

في هذا النوع من الأسئلة يكتب المعلم مجموعة من العبارات بعضها
يمثل حقائق ، والبعض الآخر يمثل آراء ، ثم يطلب من الطلاب الحكم على تلك
العبارات فيما إذا كانت تمثل حقائق ، أو آراء .

مثال :

اقرأ العبارات التالية ثم ضع دائرة حول الحرف ( ح ) إذا كانت العبارة
تمثل حقيقية ، ودائرة حول الحرف ( ر ) إذا كانت العبارة تمثل رأيا .

ح / ر تدور الأرض حول نفسها .
ح / ر القمر اقرب الكواكب إلى الأرض .
ح / ر إذا تكونت السحب الركامية تأكد سقوط المطر .

تاسعا ـ أسئلة الإجابة القصيرة :

غالبا ما يكون هذا النوع من الأسئلة ملائما لقياس أنواع كثيرة من (
الأهداف السلوكية ) التي تمثل نواتج تعليمية بسيطة ، كمعرفة المصطلحات ،
والحقائق الخاصة ، والتعاريف والرموز ، وحل المسائل العددية في مجال
الرياضيات والعلوم ، ومعرفة النظريات والقوانين ، وهي إلى جانب ذلك تقيس
القدرة على إعطاء الإجابة ، وليس مجرد التعرف عليها من بين عدة خيارات .

من مزاياها : 1 ـ سهولة الإعداد . 2 ـ التقليل من عامل التخمين .
عيوبها : 1 ـ محدودة الاستعمال : فهي لا تساعد إلا على قياس النواتج التعليمية البسيطة .
2 ـ صعوبة تصحيحها ، وخاصة مع وجود أكثر من إجابة محتملة للسؤال في حالة وجود الأخطاء الإملائية .
مثال على : سؤال يتعلق بمعرفة المصطلحات :
العدد الذي لا يقبل القسمة إلا على نفسه ، أو على العدد : 1 ، يسمى ……… .
ماذا نسمي أصغر جزء من الكائن الحي الذي لا يقبل الانقسام ؟ ………. .
مثال على : سؤال يتعلق بمعرفة الحقائق الخاصة :
ما أهم ميناء يقع على البحر الابيض المتوسط في الجزائر ؟ ………. .
ما هو مصدر الطاقة الرئيسي في بلادنا الغالية ؟ …………. .

نصائح عامة يراعى العمل بها عند إعداد الاختبار : ـ
1 ـ الاهتمام بورقة الأسئلة إخراجا وتنظيما .

يجب على المعلم عند إعداد ورقة الأسئلة أن يصدرها : باسم الله الرحمن
الرحيم ، وأن يدون وينظم البيانات الخاصة بالصف ، والمادة ، والزمن ،
والفصل الدراسي .

2 ـ صياغة الأسئلة بلغة عربية فصحة خالية من الغموض ، والأخطاء النحوية والإملائية ، مراعيا دقة التعبير ، وعلامات الترقيم .
3 ـ وضوح الأسئلة وتنسيقها وتنظيمها : ولا يتأتى ذلك إلا بطباعتها ، فإن لم يتيسر يجب كتابتها بخط واضح .
4 ـ أن تكون الأسئلة مناسبة للزمن المخصص لها .
5 ـ أن يحقق الاختبار مزيدا من تعزيز التعليم ، وترسيخ المعلومات ، وتنشيط الفكر ، وتحقيق النواتج التعليمية اللازمة .
6 ـ تنسيق الأسئلة بحيث تكون متدرجة من الأسهل إلى الأصعب ، مع مراعاة الفروق الفردية ، وتناسب المستويات المختلفة .
7 ـ أن تكون الأسئلة من الشمولية لأجزاء المنهج بمكان ، ولا يصح الاقتصار على موضوعات بعينها .
8
ـ أن تغطي الأسئلة جوانب مختلفة من مجالات الأهداف المعرفية ، كالتذكر ،
والاستيعاب ، والتطبيق ، والتحليل ، والتركيب ، والتقويم .

9 ـ ألا يكون في الأسئلة إحالة على مجهول .
10 ـ ألا تتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة ، أو غير مباشرة إلى إجابات عن أسئلة أخرى .
11 ـ تنويع الأسئلة ، مع مراعاة التوازن الكمي والكيفي بين أنماط الأسئلة المختلفة .
12
ـ عدم الإطناب الممل ، أو الإيجاز المخل في عبارات الأسئلة ، أو تعدد
المطلوب في السؤال الواحد ، لأن ذلك يتنافى مع الأهداف السلوكية الصحيحة .

13 ـ أن تكون الأسئلة مقياسا للتحصيل العلمي ، إلى جانب الكشف عن بعض القدرات ، والمهارات التي اكتسبها الطلاب .
14
ـ عدم الاقتصار على أسئلة الكتاب المدرسي ونماذجها في وضع الاختبار ، مما
يؤدي إلى حرص الطلاب على حفظ ما يتعلق بإجابات أسئلة الكتاب ، وإهمال
التذكر والاستنتاج والتحليل والتعليل .

15 ـ مراعاة الابتعاد عن الأسئلة التي تعتمد على الحدس والتخمين في إدراك مضمونها .
16 ـ يجب وضع أنموذج للإجابة مرفقا للأسئلة ، على أن توزع علية الدرجات وفقا لجزئيات السؤال وفقراته .





وأخيرا وليس آخر اليكم هذا النموذج اعددته وفق ما فهمت من الموضوع وفق ما يتلائم مع ابنائنا

الصورة :

إضغط هنا لرؤية الصورة بحجمها الطبيعي.




اما التصحيح فهو سهل وبمشاركة ابنائنا لنعطيهم الثقة في اكتشاف الخطأ وتقييمه :
طبعا
العمل ضمن افواج يقوم المعلم بالتصحيح على السبورة ( الطريقة
المألوفة ) وهنا يضع المعلم سلم تنقيط كل تمرين طبعا الاجابات على حسب
الطريقة تكون واضحة ولا غموض فيها

يقوم الملعلم بتوزيع الاوراق على الافواج كل فوق يصحح

الفوج
الاخر تصحيح اول ... ثم يليه تصحيح ثاني الاوراق تقسم الى فوج آخر
.... وفي الاخير نصل الورقة الى صاحبها ليراها ويضع علامة التصحيح الثالث
ويقارن تصحيحه بالاخرين

وأخيرا تصل الورقة للمعلم ليفصل في الامر ويضع العلامة النهائية مراعيا التصحيحات السابقة

وهنا نكون قد حققنا العديد من المقاربات في حصة واحدة ولكم الرأي اساتذتي الاعزاء للتصويب والتوجيه

ملاحظة هذه نماذج فقط وليست متماشية مع التدرج فعلى الاخوة مراعاة ذلك زيادة على ذلك فانا وضعت نماذج

لمواد فرعية في انتظار المناقشة والتعميم على بقية المواد وشكرا



نموذج اختبار التربية المدنية

نموذج اختبار التربية الاسلامية

نموذج اختبار التربية العلمية والتكنولوجية

نموذج اختبار الجغرافيا

نموذج اختبار التاريخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mokataa4.cjb.net/
الاستاذ حميدي بشير
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 43
الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاسئلة الموضوعية في الاختبارات المزايا والعيوب .... نموذج لإختبار   الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:17 pm

بعد
البحث والتجربة لبرامج الاختبارات وتخزين الاسئلة بمختلف اشكالها مابين
مقالية وموضوعية ، سواء اكانت اختيار متعدد أو اختيار من متعدد أو الصح
والخطأ وغيرها من اشكال الاسئلة، وبعد تجربة عشرات البرامج المجانية وغير
المجانية وصلت إلى أن برنامج tcexam هو افضل برنامج يمكن ان احصل عليه
لتخزين واجراء الاختبارات، فاحببت ان اعرف به اخواني واخواتي المدرسين
والمشرفين ومدراء المدارس لكي يستفيدوا منه ويتمتعوا بمميزاته الرائعة.
مميزات البرنامج :
- اجراء الاختبارات والاستفتاءات.
- مجاني ومفتوح المصدر.
- العمل على نظام ويندوز ولينكس وماكنتوش.
- العمل بـ 23 لغة منها اللغة العربية.
- العمل على الحاسب الشخصي أو الشبكة الداخلية أو الانترنت.
- الصلاحيات المتعددة المستويات.
- الامان.
- انتاج الاحصاءات (مثل الصدق ومستوى الصعوبة والمتوسط و.....) والنتائج المنسقة.
- تصدير الاختبارات على شكل ملفات (وارد -ايكسل- pdf - كبرنامج - كصفحة انترنت ..........وغيرها
- تصدير واستيراد الاسئلة والمستخدمين.
- السماح بادراج ملفات الملتميديا المختلفة (افلام- اصوات - صور).
- دعم مجموعة من قواعد البيانات (MySQL, Oracle, PostgreSQL)
- دعم جميع انواع الاسئلة تقريبا.
- دعم صيغة svg للصور والرسومات التوضيحية التي يمكن ادراجها في الاسئلة.
- دعم لغة لتك latex وهي اللغة العلمية المعروفة.
- امكانية ارسال النتائج إلى البريد الالكتروني الخاص بالمختبر أو ولي امره.
للشرح بالتفصيل (التركيب والاستخدام)
ولتحمل البرنامج :

Wondershare QuizCreator (Build 2.4.0.4) - Full صانع الامتحانات الخارق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mokataa4.cjb.net/
الاستاذ حميدي بشير
المدير العام
المدير العام
avatar

ذكر عدد الرسائل : 792
العمر : 43
الموقع : منتدى الاستاذ حميدي بشير
تاريخ التسجيل : 14/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: الاسئلة الموضوعية في الاختبارات المزايا والعيوب .... نموذج لإختبار   الجمعة نوفمبر 25, 2011 12:17 pm

ماذا استفيد من البرنامج كمدرس ومشرف واستاذ جامعي؟



لبرنامج تي سي اقزام فوائد عظيمة للمدرس والمشرف والاستاذ الجامعي وللعملية التعليمية ككل، فمن فوائدة العملية :
- أنه قاعدة بيانات متطورة لحفظ وتخزين الاسئلة التعليمية
مع اجاباتها، فيمكن تخزين مئات الالاف من الاسئلة (يتوقف على حجم القرص
الصلب)، ويمكن أن تكون هذه الاسئلة مزودة بالفيديو والصوت والصورة ( وفي
هذه الحالة التواصل مع الاولياء الذين يمتلكون النت المنزلي ).

- أن هم وضع الاختبارات سينتهي للأبد سواء لدى المدرس
والاستاذ الجامعي ، فلو وضع المدرس 100 سؤال على المنهج الذي يدرسه ، ثم
جاء موعد الاختبار الشهري أو الاختبار الفصلي

ثم ينقر على زر "انتاج الاختبار" لكي يحصل على اختبار منسق
وجميل وجاهز للطباعة وعليه شعار المؤسسة التعليمية واسمها وبياناتها ،
بالاضافة إلى بيانات الاختبار .

وحين يأتي العام الذي يليه لن يحتاج المدرس إلى أن يخبر
البرنامج بعدد الاسئلة في كل فصل ، وانما عليه أن ينقر على زر "انتاج
الاختبار" فقط لا غير ، وسيقوم البرنامج بانتاج إختبار يختلف عن اختبار
العام السابق (قد تتشابه بعض الفقرات لأن الاختيار يكون عشوائي)، وهكذا
يكون الامر في العام الاعوام اللاحقة وبهذا لن يستغرق وضع أي اختبار أكثر
من نقرة زر واحدة يكون الاختبار بعدها جاهز للطباعة.

- اراحة مدراء المدارس والمشرفين التربويين من هم متابعة
وضع الاسئلة من قبل المدرسين، ومن هم الظروف الطارئة التي قد تحصل لواضعي
الاسئلة فتمنعهم من تسليمها في الوقت المحدد ، فالمدرس لن يحتاج إلا
لثانية واحدة ينقر فيها على زر انتاج الاختبار لكي يكون الاختبار جاهز ،
كما أن المشرف سيكون لديه قاعدة بيانات (اختيارية) يستطيع تكوينها مع
الايام عن طريق (استيراد) الاسئلة من مدرسي كل مادة (بصورة أخوية وليس
اجباري).

- سيكون بمقدور مدرس الحاسب الآلي خصوصا وبقية المدرسين
بصفة استثنائية اختبار الطلاب الكترونيا في معمل الحاسب ، بحيث يقوم كل
طالب بالدخول من جهازه على البرنامج واجراء الاختبار الشهري وتصحيحه
الكترونياً دون الحاجة لبذل اي مجهود، كما يمكنه طباعة نسخة من اجابة كل
طالب فور انتهائه من اجراء الاختبار ، لكي يوقع عليها من باب التوثيق
الرسمي الذي يحمي المدرس والطالب.

- حل الواجبات وتصحيحها الكترونيا فيمكن للمدرس كتابة
الواجبات على نسخة مركبه على موقع الكتروني ومن ثم يدخل الطالب من منزله
(باسم مستخدم وكلمة مرور لكل طالب) ويحل الواجب.

- الحد من ظاهرة الغش بشكل كبير ، ففي اختبار الطلاب يمكن أن تكون :


  • الاسئلة مختلفة.
  • الاسئلة متشابهة ولكن مختلفة في الترتيب.
  • الاسئلة متشابهة ومتشابهة في الترتيب ، ولكن ترتيب اجاباتها مختلف (اختبار متعدد).
  • الاسئلة متشابهة ومختلفة في الترتيب ، ومختلفة في ترتيب
    اجاباتها، وهي الطريقة الافضل في الاختبارات الشهرية أو الاختبارات
    الاكترونية على الحاسب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mokataa4.cjb.net/
sss64
عضو جديد
عضو جديد


عدد الرسائل : 11
العمر : 54
تاريخ التسجيل : 11/04/2012

مُساهمةموضوع: رد: الاسئلة الموضوعية في الاختبارات المزايا والعيوب .... نموذج لإختبار   الأربعاء أبريل 18, 2012 9:14 am

انهافكرة لرائعة لتجنب الاخطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسئلة الموضوعية في الاختبارات المزايا والعيوب .... نموذج لإختبار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الاستاذ حميدي بشير التربوية  :: قسم السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: